حبنا غير } ~


معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تقرير كيمياء(علمي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Him'ma
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1881
المزاج : HaPpY ^_^
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: تقرير كيمياء(علمي)   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:02 am

تقرير كيمياء(علمي)

بسم الله الرحمن الرحيم



أهمية الكربوهيدرات كمصدر للطاقه

نحن نأكل لنعيش , فالغذاء يحفظ حيوية أجسامنا ويكسبنا الطاقة التي تعيننا على أداء الأنشطة المختلفة من مشي وقراءة وتفكير وغيرها .
وللغذاء أيضاً فوائد صحية أخرى ألا وهي الوقاية والمعالجة من الأمراض والنمو, وبناء على ذلك لا بد من الاهتمام بالتغذية السليمة في كل مراحل العمر
ومرحلة المراهقة تعتبر هامة كغير المراحل العمرية الأخرى تحتاج إلى التغذية السليمة المتوازنة لتلبية احتياجات
ومتطلبات هذه المرحلة وتتميز بزيادة في النشاط البدني والتغير في الشكل وتركيب الجسم ,
وتسارع النمو حيث يزيد طول القامة ويحدث ما يسمى ( هبة النمو ) وفيها تختلف
الاحتياجات الغذائية حيث تزداد لتلبية النمو السريع الذي يحدث للمراهق باختلاف جنسه
دائماً ما نسمع عن ما يسمى ( بالغذاء المتوازن ) أو التغذية المتوازنة والمقصود بها
:- تناول أغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية لسلامة النمو وإمداد الجسم بالطاقة
ومقاومة الأمراض ولا يوجد غذاء متكامل في هذه العناصر الغذائية الرئيسية, لذا يجب تناول
مجموعة متنوعة من الأغذية في الوجبة الواحدة لضمان الحصول على العناصر الغذائية الرئيسية ومن هنا يأتي التفكير في التخطيط للتغذية المتوازنة.
ولا بد أنكم سمعتم عن وجود أطعمة مناسبة أو أفضل عن أخرى وأخرى غير مناسبة,
لذلك فإن التنويع في الأغذية مفيد لتوفير جميع الاحتياجات من العناصر الغذائية
والآن ومما سبق لابد انه طرأ على ذهنكم سؤال ألا وهو … ما المقصود بالعناصر الغذائية و ما هي مصادرها …
الكربوهيدرات
تعتبر مصدراً جيداً للطاقة حيث توفر نصف الحاجة من الطاقة التي يحتاجها الفرد للقيام
بالنشاطات المختلفة كالحركة والتفكير واللعب ولا يمكن للعضلات أن تستغني عنها كما هو الحال بالنسبة للسيارة لا تتحرك بدون وقود كذلك الإنسان
ومرحلة المراهقة أكثر مرحلة عمرية بحاجة للطاقة .
وتشمل الكربوهيدرات على :
السكريات
ومصادرها الفواكه والسكر والمربى والعسل
النشويات
توجد في الحبوب والأرز والمعكرونة والبطاطس والبقوليات
ومثل هذه الأطعمة تتحول في أجسامنا إلى سكر الجلوكوز وتستعمل كمصدر أساسي
للطاقة بعد تحويلها إلى مواد أخرى وتخزينها في العضلات كاحتياطي للطاقة أما
الزائد عن حاجة الجسم فيخزن على هيئة شحوم تؤدي إلى زيادة الوزن خاصة إذا
كان الشخص لا يمارس الرياضة أما إذا كان الشخص رياضي فهو بحاجة إلى زيادة المأخوذ من الكربوهيدرات .
والآن ومما سبق لابد انه طرأ على ذهنكم سؤال ألا وهو … ما المقصود بالعناصر الغذائية و ما هي مصادرها

المواد الكربوهيدراتية Carbohydrates
الكربوهيدرات من الأصناف الرئيسة للمركبات العضوية الحياتية ، وتشكل حوالي 10% من تركيب الخلية الحية .الكاربوهيدرات هي أي من
مكونات الأغذية التي تتحلل إلى جلوكوز ، وهو نوع أولى من مركب السكر تستخدمه الخلايا لاكتساب الطاقة. ويستفاد من احتراق
الكربوهيدرات في الجسم من أجل توليد الطاقة والتدفئة والنشاط بالقدر الذي يحتاجه الجسم ، أما الزائد منها فيختزن في الكبد. وهناك نوعان من الكاربوهيدرات
الكربوهيدرات البسيطة ( Simple Carbohydartes

تتكون الكربوهيدرات البسيطة من السكر الذي يزود الجسم بالطاقة بشكل سريعولكنها تحتوي على نسبة قليلة من الاملاح و الفيتامينات و الألياف لذلك يجب التقليل من هذا النوع في الوجبات. من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة: البسكويت, الكيك،العسل، المربى والحلويات

الكربوهيدرات المعقدة (Complex Carbohydrates
تتكون الكربوهيدرات المعقدة من النشا و الالياف الغذائية. يعمل النشا علىتزويد الجسم بالطاقة لفترات طويلة وذلك بسبب بطء عملية هضمه. تساعد الالياف غير المذابة على التقليل من خطر الاصابة بسرطان القولون،بينما تعمل الالياف المذابة على خفض نسبة الكولسترول في الدم وبذلك تقلل من خطر الاصابة بامراض القلب و السكتة الدماغية. يجب ان تكون الكربوهيدرات المعقدة هي المصدر الاساسى للطاقة في الوجبات اليومية. من المصادر المهمه للكربوهيدرات المعقدة: الخبز، الارز، المعكرونة، البطاطس، الخضروات و الفواكه.


يأتي الكربوهيدرات في شكل سكريات ونشويات . والوحدة الأساسية في الكربوهيدرات هي جزيئة المونوسكّريد ، الشكل الأكثر شيوعاً لتوافر الغلوكوز ( سكر ) . يتألف النشاء عادة من سلاسل طويلة من جزيئات المونوسكّريد الفردية . ويتم قياس مقدار الطاقة الذي تطلقه الأطعمة في الجسم عند خضوعها للأيض في خلايا الجسم بالوحدات الحرارية . يطلق الكربوهيدرات نحو 4 كيلو وحدة حرارية لكل غرام محروق . والواقع أن الجسم يملك قدرة محدودة على توليد السكر في الدم من مواد أخرى غير الكربوهيدرات . ويعني ذلك أن استهلاك طعام غني بالكربوهيدرات ضروري للطاقة . ومن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات نذكر الخبز والأرز والمعكرونة والرقائق وحبوب الفطور والبطاطاً والفاكهة المجففة والفاكهة والفاصوليا والمربى والعسل .









لكن يجب ان يخضع الكربوهيدرات لسلسة من المعالجات قبل أن يصبح متوافراً للجسم. فعند تناول كربوهيدرات، يتفكك إلى سكريات بسيطة بواسطة أنزيمات هضمية فتتمكن حينها من المرور عبر جدار القناة الهضمية للانتقال إلى الدورة الدموية. ومع امتصاص هذه الجزيئات، يبدأ مستوى السكر في الدم بالارتفاع. يستجيب البنكرياس، وهو عضو مستدق الطرف موجود وراء المعدة، إلى المستويات المرتفعة من السكر في الدورة الدموية ويفرز هرموناً اسمه الأنسولين. يتولى هذا الهرمون الأساسي تسهيل امتصاص السكر في خلايا الجسم. كما أن عمل الأنسولين، الذي يجعل السكريات متوافرة أيضاً لإنتاج الطاقة، أساسي لتنظيم مستويات السكر في الدم.

(الاسئله والاقتراحات)
س: ما هي حكاية الكربوهيدرات؟ وما هذه الضجَّة الكبيرة حول ما يُقال عن الكربوهيدرات؟ لقد أضحينا في حيرة من أمرنا؟
ج: صحيح, هنالك جدل كبير حول الكربوهيدرات, وهل هي سيئة أو جيدة؟ فمعظم الكتب الأوسع انتشارا للبيع في العالم, وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية, هي الكتب التي تُرَوج للأنظمة الغذائية المنخفضة جداً في الكربوهيدرات, مثل: Dr Atkins Diet.
وهذه الأنظمة الأكثر شعبية في العالم تعتمد على:
أنه بتناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات, مثل الخبز والأرز والخضراوات والفواكه, يحدث ارتفاع في مستوى سُكَر الدم, مِمَّا يُؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة من هرمون الأنسولين ( الهرمون الذي يُنتجه البنكرياس ويُنظم مستوى سكر الدم) في الدم. ويستنتجوا أن كمية الأنسولين العالية تُوقف الجسم من حرق الدهون والنتيجة زيادة الوزن. وتدعوا هذه الأنظمة إلى تناول كميات كبيرة من البروتين, مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان, والتقليل من الكربوهيدرات لأقل من 20غرام في اليوم ليُسمح للجسم بحرق الدهون كمصدر للطاقة.
إن الذين يتبعون أنظمة الريجيم المنخضة في الكربوهيدرات, يستهلكون عادةً سعرات حرارية قليلة فيؤمنوا فقد في الوزن. وسبب ذلك أنه بإتباع نظام ذات مُحتوى مُنخفض بنسبة الكربوهيدرات, يفقد الشخص الشهية للأكل بعد حين, وعليه عندما يستعمل الجسم الدهون كمادة رئيسية للطاقة, فإنه يُنتج مادة الكيتون كمُنتج ثانوي, لأن الكيتون هو المصدر الثاني لإمداد الجسم بالطاقة, وخاصةً, الدماغ والأعصاب والعضلات, عند عدم توفر سكر الجلوكوز. وتُقلل الكيتونات من الشهية وتُسبب رائحة سيئة. وهذا الغذاء يُعتبر غير متوازن, فبتقليل كمية الكربوهيدرات, ينخفض محتوى الغذاء من الألياف التي يحتاجها الجسم مثل مواد Phytochemicals التي تدعم مناعة الجسم, علاوة على أهمية الكربوهيدرات بتزويد الجسم بالفيتامينات والعناصر المعدنية. ونتيجة لمحتوى هذا النظام الغذائي المنخفض جداً من الكربوهيدرات, يكون محتوى الألياف منخفض, ويحدث فقد في الماء, وكل هذا قد يُسبب أيضاً مشكلة إمساك.

س: إذن, ما هي الكربوهيدرات؟
ج: الكربوهيدرات هي مصدر أساسي للطاقة المتوفرة لجسم الإنسان, وهي صحّية, تملأ المعدة, تُرضي وتُشبع وذات مذاق جيد ومرغوب, ولكنها قد تُضيف وزناً إذا تجاوزنا تناول الكمية أو المقدار المُقرّر لنا.
وتكون إمَّا كربوهيدرات بسيطة وهي السكريات, أو كربوهيدرات مُرَكَبَة وهي النشويات والألياف, وتتواجد معظمها في الأطعمة النباتية, مثل الحبوب, والفواكه, والخضراوات, والبقوليات. وكما أن منتجات الألبان تحتوي على الكربوهيدرات, على هيئة سكر الحليب, اللاكتوز. يُنتج الغذاء المحتوي على الكربوهيدرات عند هضمه بشكل كامل سكر الجلوكوز, الذي يُعْرَف بسكر الدم, والذي يُنقل الى الدم وهو حيوي للوظائف الطبيعية لأجهزة الدماغ والأعصاب. والغذاء المنخفض جداً بالكربوهيدرات يؤدي الى الشعور بوجع الرأس القوي, نقص الحيوية, وعدم الشعور العام بالراحة. وعادةً ما يُخزن الكبد أي زيادة عن حاجة الدماغ والأعصاب للإستعمال لاحقاً بواستطهما. كما أن العضلات أيضاً, تقوم بتخزين بعض الكربهيدرات على هيئة جليكوجين للإستعمال عند الرياضة. وبقدر ما تمارس الرياضة, بقدر ما تزيد العضلات من مخزونها, وبقدر ما تزيد لياقتك البدنية. وما يزيد عن حاجة التخزين الذي يقوم بها كُلٍ من الكبد والعضلات تتحول وتُخزن كدهن في الجسم.

س: ما هي أهمية الكربوهيدرات؟
ج: الكربوهيدرات, كما أسلفنا, هي مصدر رئيسي للطاقة التي يحتاجها الجسم لوظائف الدماغ الطبيعية, وللمحافظة على مخزون الجسم من الجليكوجين, ولمنع تحلل بروتين العضلات إلى طاقة. فإمداد العضلة بالجليكوجين ضروري وجوهري لإطالة زمن التمثيل الغذائي الهوائي aerobic @_@@_@@_@@_@bolism ولتزويد التمثيل الغذائي اللاهوائي anaerobic @_@@_@@_@@_@bolism بالطاقة. بزيادة المتناول من الكربوهيدرات (600 غم في اليوم) يمكن زيادة محتوى الجليكوجين في العضلة من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف المستوى العادي. ويتفق علماء الرياضة أنه بزيادة المخزون من الجليكوجين في العضلة يزداد الأداء الرياضي في الرياضة التي تحتاج إلى جهد كبير ولمدة زمنية طويلة.

س: إذن, ما هو المُعدَّل الذي يجب أن نستهلكه من الكربوهيدرات في غذاؤنا اليومي؟
ج: حسب التوصيات الحديثة الصادرة من الدليل الغذائي لدائرة الزراعة الأمريكية لعام 2005, يوصي بتناول من 6 مقادير(6 أونس أو أوقية وتعادل الأوقية الواحدة حوالي 30 غم) من منتجات الخبز والحبوب في اليوم,
و يفضل تناول الحبوب الكاملة. ويعادل المقدار الواحد من الخبز, شريحة خبز واحدة أو ½ خبز شامي صغير(كماجة صغيرة), أو 1 كوب حبوب إفطار جاهزة للأكل, أو ½ كوب حبوب إفطار مطبوخة(أوتميل) أو أرز أو معكرون مطبوخة.
ويوصي بتناول 2 ½ كوب من الخضراوات الطازجة أو المطبوخة في اليوم, مع التأكيد على التنويع بتناول الخمسة أنواع الخضراوات عدة مرات في الأسبوع؛ وهي الخضراوات الخضراء الغامقة والخضراوات البرتقالية والبقوليات والخضراوات النشوية والخضراوات الأخرى مثل الطماطم والملفوف والزهرة وغيرها.
كما يوصي بتناول 2 كوب من الفواكه في اليوم, سواء كانت طازجة أو مجمدة أو معلبة, مع التنويع. ويعادل ¼ كوب من الفاكهة المجففة ½ كوب من الفاكهة.

س: في كثير من الأيام, وبسبب انشغالي بالعمل, وعدم رغبتي في أن أتناول طعاماً خارج البيت, أتناول في العمل إمَّا فواكه مُتعددة أو خبز وفاكهة وطماطم وخيار, من هذا القبيل, فهل ما أفعله صحيح؟
ج: كَلاًّ, يجب تجنب الاعتماد على تناول كربوهيدرات بحتة كوجبة, مثل الفواكه فقط. فتناول كربوهيدرات فقط تُشعرك بالجوع بسرعة, لأنها تُهضم أسرع من البروتينات والدهون, علاوة على تحفيزها لإنتاج الأنسولين كما سترى أدناه مضار ذلك. بل عليك أن تتناول وجبة متكاملة متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون بالنسب المُوصى بها.

س: أي نوع من الوجبات الخفيفة الصحية أستطيع تناولها قبل الذهاب لممارسة الرياضة, لإعطائي الطاقة التي أحتاجها؟
ج: يخطئ الكثير في اختيار ما يحتاجه كوجبة خفيفة لتزويده بمزيد من الطاقة قبل ممارسة الرياضة. فالبعض يختار شوكولاتة كوجبة خفيفة سريعة ولكن لا يدري أن بتناولها يكتسب كربوهيدرات ودهون (وبالطبع نحن لا نحتاج إلى دهون قبل ممارسة الرياضة بل إلى كربوهيدرات), فعلى سبيل المثال, تناول لوح شوكولاتة غرانولا بزبد الفول السوداني
Granola bar milk chocolate coating with peanut butter بوزن 37 غم تُعطي 188 سعر حراري و 11,5 غم دهون و 19,758 غم كربوهيدرات و3,77 غم بروتين.
فالوجبة الخفيفة المُتناولة قبل ممارسة الرياضة يجب أن تكون صحية تحتوي على 200 إلى 350 سعر حراري حسب نوع الرياضة الممارسة, وتتكون من حوالي 50 إلى 70% كربوهيدرات و20% بروتين و 10 إلى 15% دهون. وأحسن مثال لتناول وجبة خفيفة وسريعة ومُفيدة قبل ممارسة الرياضة بساعتين هي:
1-كوب(8 أونس)من الحليب أو الشنينة (اللبن المخيض) أو الروب الزبادي المنزوع الدسم مع 8 حَبَّات من اللوز الغير مُحَمص وحبتين من التين المُجفف, وهذه تُعطي 230 سعر حراري و 41,6 غم كربوهيدرات وحوالي 5 غم دهون فقط و11 غم بروتين.
وهنا يتبين الفرق بين نوعي الوجبة الخفيفة, فلوح شوكولاتة الغرانولا أعطانا أكثر من ضعف كمية الدهون التي أعطتنا إياها الوجبة الخفيفة التي نوصي بها, وكانت كمية الكربوهيدرات في الوجبة الخفيفة الصحية أكثر من ضعف الكربوهيدرات الموجودة في الغرانولا. وكما قلنا سابقاً, يجب أن تكون الوجبة الخفيفة المُتناولة قبل ممارسة الرياضة بساعتين مُكونة في معظمها من الكربوهيدرات والقليل من البروتين والقليل جداً من الدهون ( أو بدون دهون), وذلك للمحافظة على المخزون من الجليكوجين التي من السهل نفاذه بعد رياضة متوسطة لمدة ساعتين.

س: ماذا أفعل إذا كُنتُ أنوي ممارسة الرياضة بعد العمل مُباشرة, حوالي الساعة الرابعة مساءًا, وعادةً ما أكون في هذا الوقت جائعاً؟
ج: من الضروري تناول وجبة خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات الغير بسيطة والألياف بكمية لا تقل عن 15 غرام كربوهيدرات حوالي الساعة الثانية بعد الظهر, وهذه موجودة في 1 كوب(8 أونس)من الحليب أو الروب الزبادي المنزوع الدسم. فعادةً ما ينخفض سكر الدم بسرعة لمدة 2-3 ساعة بعد الرياضة, ويكون هنالك دافع كبير للاندفاع في الأكل عند الوصول إلى حالة النهم والجوع الشديد. أمَّا إذا كانت الرياضة الممارسة عنيفة, فقد تحتاج إلى وجبة خفيفة مُتكاملة -أكبر من هذا- تعطيك من ما يقرب من 200 إلى 350 سعر حراري كتلك الوجبة المثال المذكورة في الجواب السابق أعلاه.

س: هل يمكنني كرياضي, أمارس رياضة عنيفة أكثر من ساعتين, أن أتناول أي شيء خلال ممارستي لرياضتي؟
ج: تناول كربوهيدرات خلال حدث رياضي, من متوسط إلى عالي في القوة, ويطول أكثر من ساعتين, يساعد في الأداء الرياضي. فحصول نزف في الجليكوجين المخزون قد يُسبب إرهاق وأداء سيء. وتحتاج إلى 30-75 غم من الكربوهيدرات, من مثلاً مشروب جلوكوز كالذي يشربه لاعبي كرة القدم الأمريكية (Gatorade), والذي يمكن تناوله كل ساعة خلال ممارسة اللعبة أو الحدث للمحافظة على مستويات سكر الدم الطبيعية ولتزويد العضلات بالطاقة.

س: ماذا عليَّ أن أتناول بعد ممارستي للرياضة؟
ج: لا بُدَّ من الأكل بعد الإرهاق الرياضي لإعادة بناء مخزون الجليكوجين. ويوصى بتناول 100 غم من الكربوهيدرات فوراً بعد انتهاء الحدث الرياضي و100غم أخرى بعد ساعة إلى ساعتين من انتهاء الحدث. وقد وُجِدَ أن الأغذية الكربوهيدراتية المُرتفعة بالمؤشر الجليسيمي glycemic index تُحفِّز بناء الجليكوجين بسرعة أكثر من الأغذية المُنخفضة بالمؤشر الجليسيمي. ويُعَرَّف المؤشر الجليسيمي بأنه مُعَدل سرعة دخول الكربوهيدرات إلى مسار الدم على هيئة جلوكوز.
(السلبيات)
تحذير:؟
فيما يتم غالباً ربط عوارض الطاقة المنخفضة بمستوى منخفض للسكر في الدم,يمكن لبعض الظروف الطبية مثل داء السكري وفقر الدم والأداء الطبي للغدة الدرقية أن تسبب العوارض فنسها.أستشر دوما طبيبك إن كنت تعاني من تعب دائم



الفهرس:
www.sehha.com
www.alhedayh.com
www.startimes.com
www.schoolarabia.net
www.fedo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemmam.blogspot.com/
وردة فرح
مشرفة منتدى المرأة والأسرة
مشرفة منتدى المرأة والأسرة
avatar

انثى عدد الرسائل : 2065
المزاج : عنيده وعنادي يعجبني
نقاط التميز : 18
رقم العضوية : 126
السٌّمعَة : 0
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير كيمياء(علمي)   الخميس نوفمبر 27, 2008 4:19 am

يعطيج العاااااافيه الينتستي

موضووووووعج واااايد حلوووو

ومميز Wink

يسلمووووووووو يالغلا

لا تحرمينا جديدج

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Him'ma
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1881
المزاج : HaPpY ^_^
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير كيمياء(علمي)   الخميس نوفمبر 27, 2008 1:28 pm

مرورج المميز وردة منتدانا ^^
الله يحفظج

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemmam.blogspot.com/
قمم
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 462
المزاج : ok
رقم العضوية : 24
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير كيمياء(علمي)   الخميس نوفمبر 27, 2008 9:51 pm

ما شاء الله..

احنا فعلا محتاجين لمثل هالمواضييع..

الله يبارك فيج ويحفظج..

وتسلميييين ع الطرح المميز..

^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راعية فزعات
مشرفة منتدى الضحك والفرفشة
مشرفة منتدى الضحك والفرفشة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1954
العمر : 27
المزاج : الحمدالله
رقم العضوية : 119
السٌّمعَة : 0
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير كيمياء(علمي)   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:41 am

يعطـــــــــــــــــ :) ــــيــــــك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير كيمياء(علمي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبنا غير } ~ :: .+ المنتـدى الأدبي +. :: [ المدآرس والجـٍـٍآمعآت }~-
انتقل الى: