حبنا غير } ~


معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كوليكشن الأكلات الشعبيه ...@!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Him'ma
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1881
المزاج : HaPpY ^_^
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: كوليكشن الأكلات الشعبيه ...@!   الخميس سبتمبر 11, 2008 3:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاهتمام بدراسه الاكلات الشعبية هو جزء لا يتجزء من الاهتمام بدراسه العادات والتقاليد الشعبيه في اي بلاد , ذلك لان الاكلات الشعبيه هي بمثابه القاسم المشترك لكل فئات المجتمع , ومهما اختلفت هذه الفئات والطبقات في المستويات الاجتماعيه والافتصاديه والثقافيه فأنها كلها تلتقي عند الاكل على انواع متعارفا عليها , تورثتها الاجيال جيلاً بعد جيل , بكل مايرافقها من عادات وتقاليد في طريق الصنع والاكل .

وعلى وجه العموم فان الاكلات الشعبيه في دوله قطر تتميز بكثرتها وتنوعها واسلوب اعدادها , وتجذب قطاعات عريضه, وغالياً ما يكون لكل نوع من هذه االمأكولات مناسبه فمنها مايؤكل في الافراح ومنها مايقدم صباحاً ومساءً وبعضها يعتبر الوجبه الرئيسيه وغالباً ما يدخل اللحم والارز فيها وهناك وجبات تحليه يمكن تناولها بعد الطعام وفي غير اوقاته .

واليك بعضاً منها :

خبز خمير




وهو عبارة عن عجينة من الدقيق الممزوج بماء دافئ ، وتترك هذه العجينة من الليل وحتى صباح اليوم التالي ثم تقطع إلى عدة قطع ثم تبسط هذه القطع على شكل دوائر ثم تقلب الواحدة تلو الأخرى على النار بواسطة ( الطابي ) ويوضع على الخبزة الواحدة قليل من البيضة المخفوقة و سمسم وزعتر.


خبز الرقاق




وهو أشهر أنواع الخبز وهو معروف لدى العرب منذ القدم وهو عبارة عن عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة اليد على شكل لقمة ثم تبسط على ( الطابي المسطح ) بواسطة اليد أيضاً ، وتترك على النار حتى تجف الخبزة ثم تقش الخبزة بواسطة ( المحماس ) والمحماس عبارة عن يد مصنوعة من الحديد أو النحاس تحمس بها حبوب القهوة على النار . وتؤكل الخبزة بعد أن يوضع عليها الدهن والسكر وتؤكل أيضاً على شكل ثريد .


خبز محلى


عجينة رخوة إلى درجة معينة تكال بواسطة الملعقة الكبيرة ( بعض الأحيان تستعمل علبة ) شيئاً فشيئاً على (الطابي) وتبسط بواسطة قطعة صغيرة من سعف النخيل أو بواسطة أسفل الملعقة، ثم تقلب الخبزة ويوضع عليها شيء من مزيج البيض و الماء .

خبز جباب






عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة علبة صغيرة ، وتصب على (الطابي) ثم تبسط العجينة قبل أن تجف على (الطابي) الذي يكون على نار خفيفة ، فتجف الخبزة وتظهر منها فقاعات وتقلب على النار (الفحم) حتى تنضج ثم تؤكل بعد وضع السمن والسكر عليها .


فريد ( ثريد )




نوع آخر من أنواع الأكلات الشعبية وهو الثريد من الطعام أو الخبز المغموس بمرق اللحم ، والخبز المستخدم في الفريد يكون (الرقاق) حيث يقطع خبز الرقاق إلى قطع صغيرة توضع في إناء ويصب عليها المرق ويقلب ثم يوضع فوق الخبز اللحم أو الدجاج ويقدم للأكل.
ويكثر عمل الفريد عادة في أيام شهر رمضان المبارك حيث يعتبر فطوراً لكثير من الناس ويسمى الفريد في الكويت والعراق باسم " تشريبة " وفي الشام " فتة " وفي المغرب " جواز "


البلاليط




تسلق البلاليط ( الشعيرية ) في ماء مغليو تصب في مصفاة للتخلص من ماء السلق وتشطف بالماء البارد تقلب مع السمن المقدوح في وعاء مناسب مع إضافة السكر والهيل والزعفران حتى يختلط الجميع تغرف البلاليط عند الأكل في صحن التقديم ويجل الوجه بوضع قرص من البيض المقلي..


مضروبة




وهي أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح ( المالحة ) حيث يؤخذ السمك المملح ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار ، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً فيضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة ويسوى بطريقة جميلة حيث يقدم للأكل وقد تقدم هذه الأكلة كعشاء أو غداء وأحياناً تؤكل مساءً .


خبيصه




وهي ضرب من الحلاوة الشعبية من الطحين والسكر أو العسل وماء الورد، وأحياناً يستخدم الأرز بدلاً من الطحين حيث يقلى ويسخن قبل استعماله ويوضع الطحين على النار إلى أن يحمر ثم يضاف إليه الماء والسمن والسكر ويمزج على النار.


خنفروش :




من الحلويات الشعبية اللذيذة وكانت تكلف الشيء الكثير قبل عصر البترول ، ولذلك كان يقتصر عملها على المناسبات الخاصة بأن تعمل للعريس في ليلة زفافه ، أو للعزيز الذي يعود بعد سفر طويل ، وتكمن تكلفته في ندرة البيض في ذلك الوقت ، حيث لا يوجد إلا البيض المحلي الذي يكون غالي الثمن .
والخنفروش أكلة شعبية قوامها الطحين الذي يضرب بالبيض والسكر ، وقد كان يستعمل الأرز بدلاً من الطحين حيث يغسل ويوضع في الشمس ثم يطحن حتى يصبح ناعماً جداً .
ويكسر البيض في القدر ويضاف إليه الهيل والزعفران وماء الورد ويضرب معاً ثم يضاف الطحين ويضرب مع الخليط السابق ، ثم يضاف قليل من الخميرة ، ويترك المخلوط يختمر ثم يقطع إلى دوائر ثم تقطع الدوائر على شكل مثلثات وتوضع في السمن المغلي على نار خفيفة حتى يحمر ويقدم للأكل .


بثيثة :[/color
]



هي عبارة عن حلاوة شعبية لذيذة قوامها التمر والطحين والسمن حيث يوضع الطحين على النار ويقلب حتى يحمر ( يهنهن ) ثن يرفع من على النار ويضاف إليه التمر ويخلطان معاً ، ويمرس المخلوط حتى يخرج نوى التمر ( الطعام ) ثم يوضع المخلوط في قدر ويضاف إليه السمن ويقلب به ويقدم .
وأفضل وقت لصناعتها هو فصل الشتاء حيث تعطي الجسم حرارة ، وقد تبقى أياماً وهي محفوظة ويؤكل منها
.


اللقيمات




تخلط المقادير مع بعض جيدا في وعاء ويغطى ويوضع في مكان دافىء بعيد عن التيار البارد وتترك مدة 3 ساعات يرفع القدر الخاص للقلي مع الزيت على نار تكون حرارتها اقل من المتوسط الى ان يسخن الزيت تخلط العجينه مره ثانيه وتؤخذ كميه صغيره من الخليط باليد بعد تبليل اليد بالماء وتصب بالزيت بأصابع اليد (يمكن استعمال ملعقه متوسطه بدل اليد ) تقلب اللقيمات جيدا الى ان يصبح لونها ذهبيا مائلا الى البني ترفع من الزيت وتوضع بالقطر مباشره (يجب ان يكون القطر نفس درجة حرارة المكان) ترفع اللقيمات من القطر وتصف في صينية التقديم وترش بالهيل الناعم وتقدم

الساقو




يغسل الساقو وينقع في الماء ربع ساعه او نص ساعه نضع الماء في قدر على النارالى ان يغلي ثم نضع الزعفران والهيل والسكر ونحركها قليلا ثم نضع الساقو مع التحريك ويترك خمس دقائق ونضع عليه الزيت او الز بده ويحرك جميعا ويترك على نار خفيفه لمدة نص ساعه تقريبا وبعدين نضع عليه المكـسرات ..


الهريس ( الهريسة ) :




الهريس وجبة شعبية تحتاج إلى عملية معقدة لإعدادها ثم إن تكاليفها مرتفعة ، ويرتبط الهريس أو (الهريسة) عادة بالأفراح والمناسبات وليالي رمضان المبارك .
والهريسة تتركب من القمح المجروش واللحم ، وفي الماضي كان حب القمح ( الحب ) يدق باليد ويستخدم في دقه ما يسمى ( بالمنحاز أو الليوان ) أو الهاون وكانت مهمة الدق تستغرق وقتاً طويلاً وكان الذين يدقونه يغنون أغنية ( علاّية ) المعروفة حيث كانت تتردد على ألسنتهم حتى يفرغوا من هذه المهمة .
ويؤتى باللحم فيغسل وينظف ويوضع مع القمح المدقوق في قدر به ماء يغلي على النار ويضاف إليه قليل من الملح . ويبقى كذلك حتى يذوب الخليط في بعضه وبعد أن ينضج يصب الخليط ( الهريسة ) في (البرمة) وهي عبارة عن قدر من الفخار ذي فوهة صغيرة ثم يتم إنزالها داخل الحفرة (التنـور)
ويغطى التنور ويهال عليه التراب وتظل الهريسة تحت الأرض مدة تقارب الست الساعات ثم تخرج من داخل التنور وتضرب بقطعة من الخشب طويلة على هيئة كف تسمى ( المضراب ) ، ثم توضع الهريسة في أطباق مسطحة وتسوى بطريقة معينة ويضاف إليها كمية من السمن البلدي ، وتوضع على الموائد وجبة شهية



محمر السمك




اكلة شعبية تصنع من الارز المطبوخ بالسكر او الدبس ويصبح لونه احمر وطعمه حلو ويؤكل مع السمك


المجبوس




تبلي قطع الدجاج بجميع البهارات والملح واتركيها جانبا لمدة نصف ساعة حمري البصل والثوم والزنجبيل والفليفلة في قدر على النار، ثم اضيفي السمن بعد احمرار البصل، ثم قطع الدجاج، وبعد ذلك اضيفي بهارات الأرز والملح ومكعب مرقة الدجاج اضيفي الماء واتركي الخليط حتى يغلي، ثم اضيفي الأرز وغطي القدر واتركي الخليط على نار هادئة فوق صفيحة معدنية لمدة 45 دقيقة، ثم قدمي الوجبة ساخنة.






بالعافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemmam.blogspot.com/
وردة فرح
مشرفة منتدى المرأة والأسرة
مشرفة منتدى المرأة والأسرة
avatar

انثى عدد الرسائل : 2065
المزاج : عنيده وعنادي يعجبني
نقاط التميز : 18
رقم العضوية : 126
السٌّمعَة : 0
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوليكشن الأكلات الشعبيه ...@!   الخميس سبتمبر 11, 2008 5:14 am

يمي يمي يمي

اكلات روووووووووعه

خلاص انا موافقه طرشيلي البيت

وبيتنا في كوكب الارض بمنطقة حبنا غير بشارع الحبايب

ان شاء الله ما تضيعيييين :shopping:

انا ناطرتج الينتستي اوووكي

يسلمووووووووووووووو يالغلا

تقبلي مروررررري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الجنه
عضو ما نستغني عنه
عضو ما نستغني عنه


انثى عدد الرسائل : 667
العمر : 26
المزاج : مــــــــــــ ومزاااجية ـــــــــــرحة
رقم العضوية : 49
السٌّمعَة : 0
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوليكشن الأكلات الشعبيه ...@!   الخميس سبتمبر 11, 2008 9:09 pm

واااااااااااااااااااااااو ..
الصرااااحــــــــــــه .. صج أكلاتنااا الخليجيه ولا ارووووع .
شـــــــــــهيتيني .. <<< خخخخخخ
يا الله اعزمينا يا ايلانس
ربي يعطيج العافيه ..
تقبلي مروري \ عاشقة الجنه .. ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راعية فزعات
مشرفة منتدى الضحك والفرفشة
مشرفة منتدى الضحك والفرفشة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1954
العمر : 27
المزاج : الحمدالله
رقم العضوية : 119
السٌّمعَة : 0
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوليكشن الأكلات الشعبيه ...@!   الجمعة سبتمبر 12, 2008 3:35 am

وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااووو شهيتيناااااا

ويسلموووو مديرتنااا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كوليكشن الأكلات الشعبيه ...@!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبنا غير } ~ :: .+ الآسـٍـرهٍـ والمٍجتٍمعـٍ +. :: [مَطبًخ حبنــا غيــر }~-
انتقل الى: